Radio Sweden Arabic راديو السويد

Radio Sweden Arabic راديو السويد

Sweden

اخبار باللغة العربية Ansvarig utgivare: Ingemar Löfgren

Episodes

الحكومة تعد بأن تكون السويد افضل دولة بالتعامل مع الصحة والرعاية الطبية الكترونيا  

بعد عشر سنوات من الآن ستحتل السويد المرتبة الاولى في العالم فيما يتعلق باستخدام تقنية تطبيقات الموبايل والواح القارئ الالكتروني في مجال الصحة والرعاية الطبية.

انقسام فكري في السويد حول حرية المرأة و"مجتمعات الشرف"  

هنالك انقسام سياسي وفكري في السويد، وتظهر على الصفحات الحوارية، حول ما تُعرف "بمجتمعات الشرف".

"من قلب الاندماج"  

ثلاثة صحفيين سوريين ينظرون الى رحلة الاندماج قي السويد بعيون القادمين الجدد، عبر لقاءات تعرض تجارب شخصية لطالبي لجوء وصلوا من حرب سوريا بحثا عن حياة جديدة في بلد يتعرفون عليه للمرة الاولى.

الإقامة المؤقتة تسبب القلق للسوريين والسياسيون يعترفون بخطورة القرار  

قرار منح اللاجئين إقامات مؤقتة بدلاً من الدائمة، بإسثناء لاجئي الحصة، غير واضح ولا يروق للاجئين، فيما يرى السياسيون أن هذا القرار سيحد من عملية الإندماج في المجتمع السويدي.

اضطراب ما بعد الصدمة يعرقل الاندماج  

تؤثر عواقب اضطراب ما بعد الصدمة على الحالة النفسية للقادمين الجدد الى السويد، والتي في كثير من الحالات تكون عائقاً امام عملية الاندماج في المجتمع الجديد.

اضطراب ما بعد الصدمة يعرقل الاندماج  

تؤثر عواقب اضطراب ما بعد الصدمة على الحالة النفسية للقادمين الجدد الى السويد، والتي في كثير من الحالات تكون عائقاً امام عملية الاندماج في المجتمع الجديد.

المهاجرون الجدد والاندماج: ما السبيل لتمكين المهاجرين من دخول سوق العمل؟  

كيف سيندمج المهاجرون الذين جاؤا الى السويد، خلال السنوات الاخيرة؟ خاصة والاحصائيات تشير الى ان ما يقرب من نصفهم يحملون شهادات متدنية، المشكلة تشمل حتى اصحاب الشهادات العالية، للدخول الى سوق العمل؟

المكتبة السويدية التي اختيرت كالأفضل في العالم لعام 2015  

حصلت مكتبة شيستا الواقعة في شمال غربي ستوكهولم على جائزة أفضل مكتبة في العالم لعام 2015، لتعددية العاملين فيها، للتناغم بين الخدمات الرقمية ( الديجيتالية) ومكانها الواقع في منطقة ذات تعددية ثقافية.

مشاكل القُصر اللاجئين من شمال إفريقيا في السويد  

سلطت وسائل الإعلام مُؤخراً الضوء على جرائم يتسبب فيها اللاجئين القُصر، لكن ماذا عن المشاكل التي تتعرض لها هذه الشريحة في السويد؟ فبغض النظر عن عدم حصول أغلبهم على الإقامة فهم عرضة للعنف والإستغلال.

التحرش الجنسي مشكلة ذكورية ام ثقافية  

مناقشة حوادث التحرش الجنسي المنظم ضد فتيات يافعات أرتكبت على مدى دورتين من دورات المهرجان الشبابي السنوي We Are Sthlm

تداعيات تدقيق هويات المسافرين على الحدود للحد من اللاجئين  

إنطلقت بداية السنة الجديدة مراقبة الحدود للحد من تدفق اللاجئين. وفي أول يوم من إنطلاق هذه العملية وإدلاء المسافرين بهوياتهم قبل العبور إلى الأراضي السويدية، تعالت الأصواب بين مرحب ومنتقد.

عام 2015 في ثلاثين دقيقة  

شهد العام 2015 عدد من الأحداث، من حرائق للمساجد ومراكز إستقبال اللاجئين، موجة اللجوء، تغيير الحكومة السويدية لسياسة اللجوء ... وغيرها من الأحداث التي عرفتها الساحة السويدية.

لغتهم الألوان  

الفنانون التشكيليون المهاجرون، حروف لغتهم الألوان، وعباراتها الكتلة والشكل، معانيها لوحات ومجسمات فنية. إلى إي مدى مكنت هذه اللغة مبدعيها من الفنانين المهاجرين من ولوج المجتمع السويدي؟

حكاية نفق القطارات الأشهر في السويد  

افتتح قبل أيام قليلة نفق قطارات هاللاندسوس، والذي يعتبر أطول نفق للقطارات في السويد، بعد تأخر عشرين عاماً تقريباً عن الموعد المخطط لاف

تغيرات المناخ واستعدادات السويد في مواجهتها  

اجمع المشاركون بمؤتمر باريس على ضرورة العمل المشترك لمواجهة تغيرات المناخ والعمل لاحتوائها. وهنا نتناول استعدادات السويد لمواجهة هذه التحديات، اذ تعد السويد في مقدمة بلدان العالم في الاهتمام بالبيئة.

تحديات وحقوق ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع السويدي  

إحتفى العالم أمس الخميس باليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة. اليوم سنحاول تقريب المستمعين بالحقوق التي تتمتع بها هذه الشريحة في المجتمع السويدي، وكذلك بعض الصعوبات التي يمكن أن تشكل عائقاً أمامها.

تمييز في رعاية الأقارب المرضى خارج السويد  

لماذا يعاني السويديون من أصول أجنبية من التمييز حين يتعلق الأمر بالحق في المعونة لمساعدة أقاربهم المرضى خارج السويد؟ شهادات بعض من تعرضوا للتمييز.

التطورات في السويد عقب هجمات باريس  

قام عدد من الإرهابيين الجمعة الماضية بشن هجمات إرهابية هزت العاصمة الفرنسية باريس، وسائر الدول الأوروبية. أسفرت هذه الهجمات عن مئة و تسعة و عشرون قتيلاً، و أكثر من ثلاثمئة و خمسون جريحاً.

لغتهم الألوان  

الفنانون التشكيليون المهاجرون، حروف لغتهم الألوان، وعباراتها الكتلة والشكل، معانيها لوحات ومجسمات فنية تستخدم فيها أنماط لا تحصى من المواد. إلى إي مدى مكنت هذه اللغة مبدعيها من الفنانين المهاجرين من ولوج المجتمع السويدي والتواصل مع شرائحه الفنية والثقافية؟

دوافع الحرائق والاعتداءات، وتنظيمها  

بود هذا الأسبوع يتضمن حديثأً مفصلاً عن الاعتداءات التي ارتُكبت تجاه مساكن طالبي اللجوء في مناطق مختلفة في السويد، و تحديداً الحرائق العديدة التي أضرمت بالمساكن في الشهر الماضي تشرين الأول/أكتوبر.

0:00/0:00
Video player is in betaClose